أنت هنا: الصفحة الرئيسة بحوث منشورة ملخص بحث

 

ملخص بحث

 

معايير انتاج وتقييم برمجيات الحاسوب التعليمية

(ملخص)

تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى معرفة وتحديد الاستجابات بصفة عامة لمدرسي ومدرسات الحاسوب والمبرمجين بوزارة التربية والتعليم، وأعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب بكلية العلوم، وأعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب بالكلية التكنولوجية بجامعة قطر؛ بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية من أقسام تكنولوجيا التعليم، والمناهج وطرق التدريس، وعلم النفس التعليمي نحو معايير إنتاج وتقييم برمجيات الحاسوب التعليمية، بالإضافة إلى التعرف على أثر المتغيرات التالية: مكان العمل، الجنس، التأهيل، المهنة، والدرجة العلمية على استجابات أفراد العينة نحو معايير إنتاج وتقييم برمجيات الحاسوب التعليمية.

وقام الباحث بتصميم استبيان اعتمد فيه على عدة مصادر ويحتوي على مجموعة من المعايير الأساسية التي ينبغي توفرها في إنتاج وتقييم البرمجيات التعليمية الجيدة. وقد عرضت هذه المعايير على مجموعة من المتخصصين، حيث وضعت في صورتها النهائية، حيث تم تقسيمها إلى أربعة محاور رئيسة هي: المعايير التعليمية، المعايير الفنية، معايير تصميم الشاشة، معايير تحكم المتعلم في البرمجية، ومعايير تحكم البرمجية في المتعلم. وكل محور يحتوي على مجموعة من المعايير معدة بطريقة ليكرت. وشمل التحليل الإحصائي للبيانات حساب المتوسطات النسبية لبنود ومحاور الاستبانة، واستخدام اختبار "ت" للمقارنات بين المجموعات الفرعية، وتحليل التباين أحادي الاتجاه للمقارنة بين استجابات أفراد العينة للمجموعات الثلاث: حملة درجة الدكتوراه، ودرجة الماجستير، ودرجة البكالوريوس، معقوبا باختبار توكي لمعرفة اتجاه الدلالة بين استجابات المجموعات الثلاثة.

وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن جميع أفراد العينة لديهم استجابات ايجابية نحو معايير إنتاج وتقييم برمجيات الحاسوب التعليمية، وان جميع أفراد العينة ينظرون إلى جميع بنود الاستبانة على أنها مهمة كمعايير لإنتاج وتقييم البرمجيات التعليمية، وإن اختلفت ترتيب المحاور الرئيسية بالنسبة لأفراد العينة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين استجابات العاملين بجامعة قطر والعاملين بوزارة التربية والتعليم في بعض محاور الاستبانة لصالح العاملين بوزارة التربية والتعليم، والمحاور هي: الأهداف، المحتوى، الأمثلة، التدريبات، مجموع المعايير التعليمية، والمجموع الكلي لجميع المحاور. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين استجابات الذكور والإناث في بعض محاور الاستبانة لصالح الإناث، والمحاور هي: المحتوى، التدريبات، مجموع المعايير التعليمية، تصميم الشاشة، والمجموع الكلي لجميع المحاور.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فرق دال إحصائيا بين استجابات التربويين وغير التربويين في محور واحد فقط من محاور الاستبانة لصالح التربويين وهو محور الأهداف. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فرق دال إحصائيا بين استجابات المدرسين والمبرمجين في محور واحد فقط من محاور الاستبانة لصالح المدرسين وهو محور تحكم البرمجية في المتعلم. وأخيرا، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين استجابات حملة درجة الدكتوراه ودرجة الماجستير ودرجة البكالوريوس في محور المحتوى، وبعد إجراء اختبار توكي للمقارنات أتضح أن تلك الفروق بين استجابات حاملي درجة الدكتوراه وحاملي درجة البكالوريوس، والفرق لصالح حاملي درجة البكالوريوس.
 


Criteria for production and evaluation of the educational software
(Abstract)

 

The aim of this study is to explore the responses of the computer teachers and programmers in the Ministry of Education in the State of Qatar, as well as, academic teachers in some academic departments in the University of Qatar regarding the criteria for production and evaluation of the educational software. An instrument prepared by the researcher was used in this study. The instrument consists of 4 main items: Educational criteria, Technical criteria, Screen Design, Control criteria (User Control and system control).

The results of the study showed:

1. There are statistically significant differences between the people working in the Ministry of Education and the people working in the University of Qatar in some criteria, first group has more positive responses than the second group.


2. There are statistically significant differences between male and female teachers in some criteria, second group has more positive responses than the first group.


3. There are statistically significant differences between teachers graduated from Faculty of Education and teachers graduated from other faculties, first group has more positive responses than second group.


4. There is statistically significant difference between teachers and programmers in system control, teachers have more positive responses than programmers.


5. There is statistically significant difference between Ph.D. holder and bachelor holder, second group has more positive responses than first group.

 

 

للأعلى