السيرة الذاتية

02/23/09

Home
السيرة الذاتية
فلسفتي في التدريس
المقررات الدراسية
نماذج من اعمال الطلبة
الكتب المنشورة
للتواصل

 

 الســــيـــــرة الــذاتــــيـــــــة

للدكتورة بدرية مبارك العماري

أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية

كلية التربية جامعة قطر 

ولاً  :  معلومات عامة :

ثانياً  : المؤهلات العلمية :

 ثالثا: التدرج الوظيفي :

ابعاً: التخصص العلمي الدقيق:

خامسا: مجالات التدريس :

سادساً: الإنتاج العلمي:

سابعاً : المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية:

ثامناً: أنشطة خدمة المجتمع:

تاسعاً: عضوية الجمعيات واللجان العلمية:

علشرا: الكتب المنشورة:

الحادي عشر: النشاط الاداري بالكلية :

الثاني عشرا : النشاط العلمي في مجلة العلوم التربوية :

أولاً  :  معلومات عامة :

الاسم                   :   بدرية مبارك العماري

الوظيفة                 :  أستاذ التربية المساعد بقسم العلوم التربوية كلية التربية جامعة قطر

الجنسية                 :   قطرية

العنوان                 :   قسم العلوم التربوية كلية التربية جامعة قطر ص ب 2713

الهاتف                  :   عمل: 4852939  منزل: 4781090 جوال: 5559474

البريد الإلكتروني       :   b.alammari@qu.edu.qa

 

ثانياً  : المؤهلات العلمية :

1-          بكالوريوس الآداب والتربية تخصص لغة إنجليزية، جامعة قطر، بتقدير "جيد جدا"، 1981م.

2-          الدبلوم الخاصة في التربية وعلم النفس، كلية التربية جامعة قطر، بتقدير"جيد جداً"، 1985م.

3-          ماجستير في التربية، جامعة الزقازيق، ج.م.ع، بتقدير "ممتاز"، 1991م.

     عنوان الرسالة:

     " مشكلات التعليم الثانوي العام بدولة قطر دراسة ميدانية"

4-   دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "أصول تربية"، التخصص الدقيق : اجتماعيات التربية كلية البنات جامعة عين شمس، ج.م.ع، 1997م.

     عنوان الرسالة:

"القوى العاملة المجتمعية المؤثرة على فرص تعليم المرأة وعملها بدولة قطر"

والرسالة منشورة.

 

 

 ثالثا: التدرج الوظيفي :

1-       أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية اعتباراً من 27/6/1999م.

2-  خبيرة بحوث تربوية ابتداءً من 24/6/1998م بمكتب التخطيط والتطوير الجامعي بجامعة قطر، تم خلالها إعداد الكثير من الدراسات والبحوث في مجال التعليم العام والجامعي، وإبداء الرأي والاستشارات في العديد من الموضوعات المتعلقة بالعمل الجامعي بتكليف من إدارة الجامعة متمثلة في مدير الجامعة الأسبق أ.د. إبراهيم النعيمي، ود. عبد الله صالح الخليفي مدير الجامعة السابق.

3-       باحث  بمكتب التخطيط والتطوير  الجامعي بجامعة قطــر تاريخ التعيين 30/9/ 1997م.

4-       اداري بالمكتب الفني للتطوير الجامعي منذ 24/10/1981م

 

 

رابعاً: التخصص العلمي الدقيق:

-         التخصص الرئيسي: أصول تربية

-         التخصص الفرعي: اجتماعيات التربية

 

خامسا: مجالات التدريس :

- مقرر 105411 الأصول العامة للتربية.

- مقرر 105314 التربية ومشكلات المجتمع.

- مقرر 105211 التربية والمجتمع.

مقرر 21331 أدارة بيئة التعلم

 

سادساً: الإنتاج العلمي:

أ البحوث الفردية:

1-  "تصور لمعالم استراتيجية مقترحة لتعزيز الهوية العربية لجامعاتنا في ضوء التحديات الراهنة"،بحث منشور ضمن وقائع المؤتمر العلمي المصاحب للاجتماع السادس والثلاثون لمجلس اتحاد الجامعة العربية، جامعة قطر 4-6 أكتوبر 2003م، الدوحة قطر(بحث منشور ).

2-  "الشراكة بين كلية التربية ومدارس التعليم العام بدولة قطر : دراسة تحليلية للواقع"،بحث منشور ضمن وقائع  مؤتمر إعداد المعلم للألفية الثالثة، 21-23 أكتوبر 2003م، كلية التربية جامعة الإمارات العربية المتحدة (بحث منشور).

3-  دراسة ظاهرة التقاعد المبكر للمعلمات القطريات في مدارس التعليم العام بدولة قطر: العوامل وعلاقتها ببعض المتغيرات, مجلة العلوم التربوية , جامعة قطر, 2006 (بحث منشور).

4-  المرأة في المجال الأكاديمي: دراسة لبعض المتغيرات ذات العلاقة بين الرضا المهني والولاء التنظيمي لدى عضوات هيئة بجامعة قطر, مجلة العلوم التربوية, جامعة قطر ,   2007 ,(منشور) .

5-  القيم الديمقراطية المتضمنة في أساليب التنشئة الاجتماعية في دولة قطر من وجهة نظر طلاب جامعة قطر وطالباتها، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية 2008

 

ب البحوث المشتركة:

1-    "المكانة الاجتماعية للمعلم في دولة قطر دراسة وصفية نقدية تحليلية"، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة قطر، 1999م.

2-    "الرضا عن العمل وعلاقته بالرضا عن الاتصال لدى مديري ومديرات مدارس التعليم العام بدولة قطر"، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية جامعة قطر، العدد الثالث، يناير 2003م.

 

جـ الأنشطة البحثية العامة:

1-      جمع المادة العلمية لمؤلف المكتب الفني للتطوير الجامعي: " نشأته ودوره وإنجازاته منذ 1979- 1992م"، جامعة قطر.

2-  رئيس فريق عمل مشروع " جائزة سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للبحوث والدراسات الاستشرافية"، مايو 1998م، التابع لمركز قطر لدراسات استشراف المستقبل، الدوحة قطر.

3-  عضو فريق عمل مشروع " وثيقة قطر لمؤتمر القمة الإسلامية عام 2000م"، يوليو 1998م، التابع لمركز قطر لدراسات استشراف المستقبل، الدوحة قطر.

4-  الباحث الرئيسي في بحث "تاريخ العمل التطوعي بدولة قطر وتوجهاته المستقبلية"، الجز الأول للمشاركة في الملتقى الأول للمتطوعات العربي خلال شهر أكتوبر 1998م، بالفرع النسائي لجمعية الهلال الأحمر القطري.

5-  الباحث الرئيسي في مشروع دراسة بعنوان" دراسة ظاهرة تزايد حوادث الطرق بين فئة الشباب في المجتمع القطري " بحث مشترك بين جامعة قطر وادارة المرور بوزارة الداخلية بدولة قطر (جاري العمل فيه ) .

 

سابعاً : المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية:

1-      الملتقى الأول للمتطوعات العرب الفرع النسائي لجمعية الهلال الأحمر القطري، إلقاء محاضرة بعنوان: " العمل الاجتماعي التطوعي بدولة قطر قديماً وحديثاً"، أكتوبر 1998م،

2-      ندوة نظمتها الكلية التكنولوجية بمناسبة انتخابات المجلس البلدي المركزي، إلقاء محاضرة  بعنوان : " دور الطلبة الجامعية في تفعيل العملية الانتخابية لانتخابات المجلس البلدي المركز بدولة قطر"، أكتوبر 1998م.

3-      تنظيم وإدارة الحلقة النقاشية الأولى بدولة قطر للمتطوعات بجمعية الهلال الأحمر القطري الفرع النسائي حول موضوع " المرأة القطرية بين الترشيح والانتخاب"، وتقديم بحث بعنوان: " العوامل المجتمعية المصاحبة لانتخابات المجلس البلدي المركزي بدولة قطر، 21/9/1998م.

4-       القاء محاضرة في ندوة قسم أصول التربية كلية التربية بجامعة قطر، بعنوان : " العولمة وتأثيرها في التربية"، 28 أبريل 1999م.

5-      القاء عدد من المحاضرات في بعض مدارس المرحلة الثانوية للبنات ضمن المشاركة في خطة اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم للعام الدراسي 2000-2001م بهدف تنمية الوعي التربوي والثقافي والعلمي للطالبات على المستوى المحلي، بعنوان "مكافحة المخدرات وتأثيرها تربوياً على الإنسان".

6-      المشاركة في الاجتماع السادس والثلاثون لمجلس اتحاد الجامعات العربية ، جامعة قطر، 4-6 أكتوبر 2003، بتقديم دراسة بعنوان: " تصور لمعالم استراتيجية مقترحة لتعزيز الهوية العربية لجامعاتنا في ضوء التحديات الراهنة".

7-      المشاركة في مؤتمر " إعداد المعلم للألفية الثالثة"، كلية التربية جامعة الإمارات العربية المتحدة، 21-23 أكتوبر 2003م، بتقديم دراسة بعنوان: "الشراكة بين كلية التربية ومدارس التعليم العام بدولة قطر: دراسة تحليلية للواقع".

8-      المشاركة بالحضور في ندوة تطوير التعليم : تعزيز التميز بالقيادة والتقييم، 15-16 فبراير 2005م، المجلس الأعلى للتعليم بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.

9-                المشاركة بالحضور في منتدى الدوحة الخامس للديمقراطية والتجارة الحرة من 29 30 مارس 2005م.

10-             

 

 

ثامناً: أنشطة خدمة المجتمع:

1-      المشاركة في الحلقة النقاشية حول "المجلس البلدي المركزي"، مركز قطر لدراسات استشراف المستقبل، نوفبمر 1998م.

2-  المشاركة في مهرجان "التضامن الشعبي الكبير لصالح كوسوفو"، مركز شباب الدوحة، شيراتون الدوحة، 28 أبريل 1999م، وإلقاء كلمة باسم المرأة القطرية تضامناً مع شعب كوسوفو.

3-  المشاركة في الحلقة النقاشية بعنوان: " الأمم المتحدة وتحديات المستقبل في دولة قطر"، مكتب برنامج الأمم المتحدة بالدوحة بالتعاون مع مركز قطر لدراسات استشراف المستقبل، 20 أبريل 1998م.

4-  مرافقة الوفد الشعبي الثاني لتفقد أوضاع لاجئي كوسوفو المسلمين في تيرانا/ ألبانيا في الفترة من 12/5/1999م إلى 15/5/1999م، جمعية قطر الخيرية.

5-  المشاركة في عدة حلقات من برنامج " قضايا وآراء" الذي تقدمه إذاعة قطر حول موضوع "المجلس البلدي المركزي"، نوفمبر 1998م.

6-  المشاركة في عدة حلقات من برنامج "لقاء الجمعة"، الذي تقدمه إذاعة قطر حول موضوع "دور المرأة في خدمة المجتمع"، مارس 1998م.

7-  عضو اللجنة الإعلامية الخاصة برعاية المسنين بوزارة التربية والتعليم، والمشاركة بتقديم بحث بعنوان " دور التربية في مجال الرعاية الاجتماعية لكبار للمسنين"، 2004م.

 

تاسعاً: عضوية الجمعيات واللجان العلمية:

أ خارج الجامعة:

1-                عضو الفرع النسائي بجمعية الهلال الأحمر القطري، 1982م.

2-                عضو اللجنة الاستشارية لدراسات المرأة بمركز قطر لدراسات استشراف المستقبل، 1996م، دولة قطر.

3-                عضو دار تنمية الأسرة، 1996م، دولة قطر.

ب داخل الجامعة:

1-          عضو لجنة خدمة المجتمع بجامعة قطر كلية التربية، لسنة 2004م.

2-          عضو اللجنة العلمية لأسبوع التجمع التربوي كلية التربية، 2005م.

3-          عضو لجنة التقارير والمتابعة قسم العلوم التربوية كلية التربية، 2005م.

4-          عضو لجنة البحث العلمي كلية التربية، 2006.

5-          رئيس لجنة الجداول الدراسية، قسم العلوم التربوية، 2006.

6-          عضو لجنة النشرات وأدلة القسم، قسم العلوم التربوية، 2006.

7-          منسق تخصص أصول التربية، قسم العلوم التربوية، 2005-2006.

8-          عضو هيئة تحرير مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، 2005-2006.

9-    عضو لجنة "إنشاء نظام التغذية المرتجعة الشاملة" المنبثقة من مجموعة الجودة لجامعة قطر، مكتب التقييم الأكاديمي، 2006.

10-     عضو لجنة توصيف المقررات، قسم العلوم التربوية، 2006.

 

 

علشرا: الكتب المنشورة:

1-       القوى العامل المجتمعية المؤثرة على فرص تعليم المرأة وعملها بدولة قطر، 1998م.

2-       المجلس البلدي المركزي بدولة قطر ودور المرأة القطرية، 1998م.

3-       آمنة محمود الجيدة، رائدة تعليم البنات والعمل النسائي في دولة قطر، 2004م.

4-       قضايا حول التقدم الاجتماعي في التربية والمجتمع، مارس 2005م.

5-       الهوية والثقافة والمجتمع (تحت النشر).

 

 

الحادي عشر: النشاط الاداري بالكلية :

 

القيام بأعمال منسق الاصول العامة للتربية بقسم العلوم التربوية وهذا يشتمل على :

 1-    متابعة مهمة تطوير المقررات الدراسية التابعة لتخصص الاصول العامة للتربية .

2-    مناقشة و  متابعة انجاز التعديلات على الجداول الدراسية الخاصة بالاعضاء في تخصص الاصول العامة للتربية  .

3-    التحقق من البيانات الخاصة بطلبات المقررات البديلة المقدمة من الطلبة والمتعلقة بتخصص الاصول العامة للتربية .

4-    تحديد أهم الفعاليات والانشطة المقترحة للتقديم داخل وخارج الكلية .

5-    تحديد الكتب الدراسية في مجال التخصص .

6-    مناقشة توزيع توصيفات المقررات الدراسية لانجازها .

7-    معادلة مقررات تم دراستها خارج الجامعة .

8-    تنظيم الاجتماعات لتخصص الاصول العامة للتربية وهذا يتضمن :

- متابعة الموضوعات المحولة من الاستاذ الدكتور رئيس القسم

- اعداد جدول اعمال اجتماعات التخصص

- دعوة الاعضاء للاجتماعات

- كتابة محاضر الجلسات

- متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات

9- توجيه خطابات لاعضاء التخصص حول كل ما يجد من موضوعات .

 

الثاني عشر: النشاط العلمي في مجلة العلوم التربوية :

 

القيام بمهام عضو هيئة التحرير بالمجلة وهي :

1-    عمل ملخصات لآراء المحكمين للبحوث ضمن قائمة مجمعة للملاحظات والتعديلات المطلوبة من الباحثين .

2-  متابعة قيام الباحثين بادخال التعديلات المطلوبة من المحكمين والتأكد من أستيفاء وانجاز جميع الملاحظات الواردة في القائمة المجمعة للملاحظات .

3-    الاطلاع على البحوث بعد القيام بعملية التنسيق من قبل هيئة التحرير .

4-    المراجعة العلمية واللغوية للبحوث قبل ارسالها للمطبعة .

5-    القيام بالمراجعة النهائية للبحوث في شكلها النهائي بالمجلة .

 

 

Home | السيرة الذاتية | فلسفتي في التدريس | المقررات الدراسية | نماذج من اعمال الطلبة | الكتب المنشورة | للتواصل

This site was last updated 04/29/08